القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية شد عضلات البطن ( les muscles abdominaux )
كيفية شد عضلات البطن في أسبوع

كيفية شد عضلات البطن في أسبوع من المنزل


للتعرف على" كيفية شد عضلات البطن في أسبوع", يجب علينا أولا معرفة أين توجد عضلات البطن. 

توجد عضلات البطن في منتصف البطن، و هي تساعد على منح الجسم المرونة والمظهر الجذاب، وفي حالة إصابة هذه العضلات بأي خلل, فسوف يتسبب ذلك في حدوث ضغط كبير على المفاصل والعظام المحيطة بها. كما أنه يصبح مظهر منطقة البطن غير مشدود ومترهل. ولكن بإتباع خطوات بسيطة وسهلة يمكن إعادة عضلات البطن إلى وضعها الطبيعي تدرجيا.


ما هي أسباب ترهل عضلات البطن :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ترهل عضلات البطن :

  • الإبتعاد عن ممارسة الرياضة :

تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على عضلات الجسم بأكمله، كما تساعد في الحفاظ على مظهر البطن مشدوداً وأكثر جاذبية، وعدم ممارسة الرياضة سوف يؤثر على المظهر الخارجي للجسم, وأيضا سيؤثر بشكل سلبي على صحته. فكما هو معروف الرياضة تساعد في الحفاظ على صحة الجسم ورشاقته وحيويته ونشاطه.

لذا يجب الحرص على ممارسة الرياضة، وذلك لأنه في حالة كانت ترهلات عضلات البطن شديدة سيكون من الصعب إعادتها إلى وضعها الطبيعي. وحتى لو تم اللجوء إلى أي علاج لترهلات عضلات البطن, بدون ممارسة الرياضة فلن تكون نتائجه دائمة مرضية، وستعود العضلات للترهل من جديد بعد فترة معينة.


  • إتباع أنظمة غذائية غير صحيّة :


كثير من الناس يتناولون كميات طعام أكثر من الازم عن حاجة الجسم، أو يتبعون نظام يتضمن تناول الوجبات الرئيسية في أوقات متأخرة، وبالتالي لن يتم توزيع كمية الطعام المتناولة بالشكل الصحيح، خصوصاً عند تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت واحد. مثلا كالأطعمة الدسمة و التي تحتوي على كميات كبيرة من السكرالغير الصحي، وتكون هذه المشكلة كبيرة عند تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

بسبب جميع العوامل السابقة سيتم تراكم الدهون وتمركزها في منطقة البطن، ولأن إفراز الأنسولين في الجسم سيكون كبيراً فسيبقى الطعام في المعدة لفترة طويلة، وبالتالي سيتم الضغط على عضلات البطن. ولن تؤدي هذه العادة إلى ترهل عضلات البطن وإفساد مظهر هذه المنطقة وحسب، بل ستسمح بالإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة, كالسكتات الدماغية و الجلطات و انسداد الشرايين والأوعية الدموية، السكري وأمراض القلب.


أنظمة غذائية غير صحيّة

  • الإصابة بأمراض معيّنة أو بالعوامل الوراثية :

قد تتسبب العمليات الجراحية المتكررة في منطقة البطن إلى إضعاف عضلة البطن، مثلاً الحمل والولادة بدون مباعدة بين مرات الحمل يؤدي إلى فقدان قوة عضلات البطن. كما أن العملية القيصريّة تتسبب في ترهل عضلات البطن. كما أن الإصابة بالسمنة من العوامل الرئيسية للإصابة بترهل عضلات البطن، والتي يبقى أثرها واضحاً حتى بعد تنقيص الوزن والتخلص من تراكمات الدهون, سواء باتباع الحمية الغذائية أو ممارسة الرياضة أو عمليات تكميم المعدة. والمعروف أن منطقة البطن تفقد الدهون الموجودة فيها بشكل أقل من باقي الجسم، وذلك لأن عضلاتها غير قادرة على حرق الدهون المتراكمة. وبالتالي عند فقدان الوزن بشكل كبير ومفاجئ يصبح البطن مترهلاً وغير مشدود.


كيفية شد عضلات البطن في أسرع وقت ممكن :


فقبل التفكير في كيفية شد عضلات البطن في أسرع وقت ممكن، يجب معرفة السبب المؤدي إلى ترهلات هذه المنطقة. أولا يجب الإنتباه إلى العادات اليومية المتبعة للحصول على النتائج المطلوبة، فالنوم الغير منتظم وحركة الجسم القليلة و تناول أنواع الطعام السكري والدهني بكميات كبيرة, فلن تعطِ النتائج المرغوبة. إضافة إلى ذلك الأطعمة المالحة, تتسبب في حبس السوائل في الجسم وبالتالي التأثير على عملية شد البطن. والأطعمة المقليّة الغنيّة بالزيوت ستتسبب في تكديس الدهون في منطقة البطن، لذا قبل التفكير في كيفية شد عضلات البطن يجب أولاً التقليل من تناول السكريات والأملاح والدهون المشبعة، وإستبدالها بالخضروات والفواكه والأطعمة الصحية.

أما بالنسبة لكيفية شد عضلات البطن في أسرع وقت، فهناك نقطتان متتابعتان لن يتم شد عضلات البطن بدون القيام بالاثنتان معاً. الأولى هي حرق الدهون والثانية التمارين الرياضية. إليكم طريقة حرق الدهون وما هي التمارين الرياضية الازمة في الخطوات التالية.


يتم حرق الدهون عن طريق النقاط التالية :



1- الإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات كالحلويات والشوكولاتة.

2- الإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة كالأطعمة المقليّة.

3- الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات.

4- ممارسة التمارين الرياضية البسيطة, كالركض والسباحة بما لا يقل عن 30 دقيقة في اليوم، حتى يتم حرق أكبر نسبة من الدهون.


تمارين شد البطن :


التمارين التي يمكن القيام بها من أجل شد البطن، فهناك أكثر من تمرين ولكن يجب الالتزام بها لمدة شهر على الأقل للحصول على النتائج المطلوبة خلال فترة قصيرة. ومع ذلك يجب العلم أن إرهاق النفس في ممارسة التمارين الرياضية سيعطِ نتائج غير مرغوبة, وسيتسبب ذلك في حدوث شد عضلي في الجسم. كما أنه يجب الحرص على شرب ثمانية كؤوس من الماء خلال اليوم, لتعويض الجسم من الماء الذي يفقده عن طريق التعرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية. يجب أيضاً الابتعاد عن شرب المشروبات الكحولية والغازية والدخان، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالسمك والحليب والبيض والدجاج.

ننصح بممارسة التمارين الخاصة بشد عضلات البطن كل يومين، وذلك لتمكين العضلات ببناء نفسها وتجنب الإفراط في ممارستها لتجنب الإصابة بالفتق.


ومن أفضل التمارين المتبعة لشد ترهلات البطن هي :


1- تمرين الجلوس لشد البطن يتم الإستلقاء على الظهر ورفع الركبتين إلى الأعلى، بعدها يتم رفع الظهر نحو الأعلى لأخذ وضعية الجلوس. وبعدها معاودة الاستلقاء وتكرار التمرين بنفس الطريقة حتى الشعور بإرهاق عضلات البطن.


تمرين الجلوس لشد البطن

2- ​​​​​​​تمرين الجلوس مع رفع الأوزان هذا التمرين شبيه كثيراً بالتمرين السابق، ولكن يتم فيه حمل أي وزن في اليدين، مع إبقاء اليدين مرفوعة عند الجلوس والإستلقاء نحو الأعلى.


تمرين الجلوس مع رفع الأوزان

3- ​​​​​​​تمرين البلانك لشد ترهلات البطن يتم الاستلقاء وأخذ وضعية تمرين الضغط، مع تثبيت المرفقين على الأرض والثبات على هذه الوضعية, لمدة 20 إلى 30 ثانية على الأقل مع الحفاظ على إستقامة الظهر و الجسم.


تمرين البلانك لشد ترهلات البطن


في الاخير نكون قد تطرقنا إلى الطريقة الصحيحة لشد البطن بهذه الخطوات البسيطة والسهلة، التي ستعطِ النتائج المطلوبة في أسرع وقت ممكن مع الإلتزام بها.

شد عضلات البطن في أسبوع

نشكركم على المتابعة و نرجوا منكم مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائكم لتعم الفائدة للجميع.
هل اعجبك الموضوع :
المحتوي